startmes

ستار تايمز
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  مكتبة الصورمكتبة الصور  دخولدخول  البوابةالبوابة  

شاطر | 
 

 حملة رسمية وشعبية على قنوات السحر والشعوذة بالفضائيات العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 570
العمر : 41
الموقع : http://startimes.ahlamontada.net/index.htm
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

مُساهمةموضوع: حملة رسمية وشعبية على قنوات السحر والشعوذة بالفضائيات العرب   2007-08-12, 14:16

العلماء طالبوا بوقفها والـ"عربسات" تهددها
محاولة للقضاء على سحر السحر والشعوذة عبر القنوات الفضائية تقدمت الكويت بورقة عمل إلى اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي بدأت أعمالها أمس في جامعة الدول العربية حول فضائيات الدجل والشعوذة.

وكشف وكيل وزارة الإعلام الكويتية الشيخ فيصل المالك الصباح أن الوفد الكويتي سيطرح ورقة عمل حول قضية "السحر والشعوذة في وسائل الإعلام العربية".

وقال في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسه لوفد الكويت المشارك في اجتماع الدورة العادية الـ80 للجنة الدائمة للإعلام العربي التي بدأت أعمالها اليوم بجامعة الدول العربية انه يجب بحث هذه القضية وتداعياتها السلبية على المجتمع العربي نظرا لانتشارها الملحوظ في الفضائيات العربية.

وكان الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين في رابطة العالم الإسلامي طالب الاثنين الماضي، منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية بالسعي لمنع بث برامج قنوات السحر والشعوذة بواسطة الأقمار الصناعية العربية «عربسات» و«نايل سات»، لما أثبتته تقارير موثوقة عن ممارسة بعض القنوات الفضائية أعمال شعوذة وتروج للسحر، إضافة إلى تجنيدها بعض المشعوذين والمشعوذات ممن يدعون علم الغيب والقدرة على حل مشكلات الناس وتلبية احتياجاتهم كالشفاء من مرض ونيل الرزق وحدوث الزواج وكشف المستقبل وغير ذلك مما لا يعلمه ولا يحيط به إلا الله سبحانه وتعالى.

عربسات تهدد

وهددت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) القنوات الفضائية التي تبث عبر أقمار «عربسات» بالإيقاف، متهمة إياها بترويج السحر والدجل والشعوذة وادعاء معرفة الغيب، إضافة إلى بث قنوات أخرى مواد وصفتها بأنها مخلة بالآداب.

وكشف المهندس خالد بن أحمد بالخيور، الرئيس التنفيذي لـ«عربسات» لـصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية أن مؤسسته ستتخذ خطوات على أرض الواقع خلال الأسبوعين المقبلين لإيقاف بث هذه القنوات إذا ما استمرت في بث تلك البرامج.

وأكد بالخيور أن مؤسسته خاطبت المسؤولين عن إدارة تلك القنوات الفضائية منذ 4 أشهر لوقف ما وصفه بـ«الخرافات والخزعبلات من الدجل والشعوذة»؛ التي تمارس على قنوات تبثها أقمار «عربسات»، موضحا أن المؤسسة اتخذت إجراءات قانونية لفصل هذه القنوات، نتيجة موقف الرأي العام تجاهها، مشيرا إلى أن من أهداف «عربسات» المحافظة على تعاليم الدين والتراث والتقاليد الاجتماعية.

وذكر رئيس «عربسات» «نحن فوجئنا بمحتوى تلك القنوات. كما أننا في الحقيقة لا نتدخل في برامج القنوات التي نبثها، ولا محتوياتها باعتبار أن هذه القنوات مرخصة من قبل الدول العربية التي تبث منها، لكن يبدو أن هذه القنوات دخلت حدودا أكبر من المسموح لها، وسيتخذ إجراء لوقف هذه القنوات بطريقة عملية ونظامية». ولفت بالخيور إلى أنه لا يتوقع أن تحذو الأقمار الفضائية الأخرى، التي تغطي المنطقة حذو ما تتجه «عربسات» لاتخاذه من إيقاف تلك القنوات في ذات الوقت، معللا ذلك لعدم وجود تنسيق مسبق بين مؤسسته وبين الشركات الأخرى.

وأكد أن ما تنوي فعله «عربسات» يأتي ضمن التزاماتها ورسالتها نحو الدول العربية، مفيدا أنه سيتم الإعلان عن تلك الإيقافات حال اتخاذها.

من جانبه، أكد المهندس صلاح حمزة رئيس الشؤون الهندسية بالقمر المصري «نايل سات»، لـصحيفة «الشرق الأوسط» أنه لا يمكن إلغاء عقد أي قناة فضائية بدون وجود شكاوى صريحة موجهة ضدها، أو رصد مخالفة صريحة عمدت القناة على فعلها، إضافة إلى مخالفتها شروط التعاقد كأن تتحدث برامجها عن الإرهاب أو الشعوذة أو السحر، مفيدا أنه في حال ورود شكاوى وصفها بـ «الموضوعية» للقناة ويثبت مخالفتها فعلا للشروط، فإن إدارة القمر تنذر القناة. وفي حال الاستمرار يلغى العقد. ودلل حمزة على ذلك بالأزمة الأخيرة التي مرت بها الدكتورة هالة سرحان في برنامجها الأخير الذي حمل عنوان «بنات الليل»، حيث تم إلغاء البرنامج ولم يتم إلغاء القناة.

وأضاف حمزة أن «نايل سات» لم تشاهد الفتوى التي صدرت من قبل هيئة كبار العلماء في السعودية، وما توصل إليه الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين حول برامج بعض القنوات. وقال «القانون لا يمنح الشركة إلغاء العقود دون اسباب، فاختراق مستأجر القناة شروط العقد، أو وجهت له شكوى صريحة حول أحد برامجه، هو ما نستعين به في مخاطبة ملاك تلك القنوات الفضائية»، مطالبا المشاهدين بمراسلتهم إذا وجدوا شيئاً يستحق أن يتغير، مع ذكر السبب الذي يرون ضرورة تغييره، معتبرا أن شركته لا تستطيع مراقبة جميع القنوات الفضائية التي تبث عبر قمر «نايل سات» لكون عددها يتجاوز 680 قناة.

وفي استطلاع أجرته لها أون لاين حول أسباب اللجوء لهذه القنوات من جانب المشاهدين، أجاب 60% من القراء بأن الإقبال يعود لضعف الإيمان، فيما قال 20% أن المشاهدين يعتقدون أنها تقدم حلولا، و19 فقط قالوا إنه من باب التسلية ليس إلا.

- لها أون لاين-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://startimes.ahlamontada.net/index.htm
 
حملة رسمية وشعبية على قنوات السحر والشعوذة بالفضائيات العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
startmes :: تقنيات الإستقبال التلفزيوني :: إستقبال القنوات الفضائية-
انتقل الى: